منتدى همس القمر
ووٍلكَمًوٍوٍوٍوٍوٍوٍوٍوٍوٍ زٍُآئرٌٍنْآ آلكَرٌٍيَمً نْتُِِّْمًنْى لكَ آحٍّلى وٍ آسٌِِّعًٍدًٍ آلآوٍقٌٍآتُِِّْ هٍَنْآ


منتدى همس القمر
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أصدقاء الضوء على الإخبارية (تسجيل نصي)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد شحاته
الاداره
الاداره


عدد المساهمات : 349
العمر : 22
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
الموقع : fokas.ibda3.org

مُساهمةموضوع: أصدقاء الضوء على الإخبارية (تسجيل نصي)   الإثنين ديسمبر 21, 2009 1:21 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلاً ومرحباً بكم أحبتنا الكرام أينما كنتم ..
وهذه الحلقة في برنامجكم المباشر آفاق ثقافية
الكلمة لغة العقل والصورة لغة الحواس ، والآلة هي الوسيلة ، فمن الفكر والحاسة مروراُ بالآلة كوسيلةٍ تتشكل الصورة .
تلك التي تلهب المشاعر وتحرك الوجدان ، لتتموج قصائد منظومة .
ثقافة الضوء ، انتقال آلة التصوير من توثيق الذكريات إلى خلود الفن ، زاوية الالتقاط انعكاس الضوء وحس المصور .
كلها مؤثرات على روعة مشهدٍ سيخلد في ثقافة الصورة وجمالياتها ، لفتات الإبداع فيها ، العقبات التي تواجه المصورين ، أهمية التصوير والمساحة المتاحة للمصورين في العالم الافتراضي والواقعي ، تنظيم المعارض المسابقات ، الجوائز التي حصدها المصورون السعوديون .
محاور هذه الليلة ببساطة أن نلقي الضوء على الضوء مع ضيوفنا الكرام : د.أحمد ماطر عسيري المصور الفوتوغرافي ، وكذلك الأستاذ كريّم العنزي المصور الفوتوغرافي أيضاً من جريدة شمس ، ومن الأقمار من جدة معنا المصور الفوتوغرافية: ريّا بنجر

حياكم الله أرحب فيكم في آفاق ثقافية ، ونتمنى كما قلت في المقدمة أن نلقي الضوء على الضوء لأنه بالفعل أحياناً ربما يكون الضوء داخل نفقٍ مظلم .

أبدأ بك د. أحمد ماطر عسيري أنت مصور فوتوغرافي معروف ولك خبرتك في هذا المجال لكن بداية هل أنت دكتور متخصص في التصوير أم أنه دكتور يعني طبيب ؟
أنا في الحقيقة أنا لست متخصص بالتصوير أنا طبيب لكن هوايتي من فترة طويلة التصوير الضوئي وحاولت أن أنمي هذه الهواية حتى صارت أشبه بالاحتراف في الوقت الحالي .
عادة الأطباء يبدو لي تستهويهم الأشياء الوجدانية ربما وبالفنون والأشياء الجمالية تتفق معي ؟
كثيراً ما نتفق أن الفن مهنة إنسانية كما الطب ..
صحيح . . دعنا نبدأ معك أحمد يعني لو نعطي للمشاهد الكريم فكرة عن التصوير الفوتوغرافي ربما البعض يبسط المسألة فكل من حامل كاميرا أصبح مصوراً فوتوغرافياً دعنا نتعمق كثيراً في التصوير الفوتوغرافي وأيضاً لبعض ربما يضمه البعض للفن التشكيل وربما يبخسه حقه ..
بالضبط ، وأيضاً لا نريد أن نصعب رؤيتنا للتصوير الضوئي أو أن نعقد اتجاهنا للتصوير الضوئي .
فعلاً التصوير الضوئي هو فن مستقل بذاته من الفنون الموجودة ، ليس جزءاً من الفن التشكيلي أتمنى أن يكون هكذا ، كان في الماضي يعتبروه جزء من الفن التشكيلي حتى صدر القرار - لا أتذكر بالضبط التاريخ – باعتبار التصوير الضوئي قسم منفصل من أقسام الفنون التشكيلية ، ليس الفن التشكيلي المقصود فيه الرسم والفنون التشكيلي هذا لكن هو بطبيعته فن مستقل ، وأحب كثيراً أن نطلق عليه التصوير الضوئي أكثر ما نطلق عليه التصوير الفوتوغرافي ، حتى يصبح قسم مستقل .
لماذا تميل لهذه التسمية ؟
لأنه التصوير الضوئي هو مايميز الضوئي ، فعلاً هو الضوء لأنه أدواتنا هي الضوء ، وليست الوسيلة الكاميرا فقط ، نحن نتعامل مع الضوء ، لذلك كان فناً مستقلاً .
بالنسبة للتصوير الفوتوغرافي مترجمة من فوتوغرافي ، فـالتصوير الضزئي هي تعريف جميل وفي نفس الوقت هي ما يميزه كضوء .
جميل ، الضوء هو داخل بالتسميات بالتأكيد .
بالضبط .

كريّم يعني المصور الفوتوغرافي أنت تعمل كمصور فوتوغرافي في جريدة شمس ، هل الجانب الاحترافي مثلاً في الصحافة ، في الإعلام بشكل عام هل يعطي للصورة جمالية أكثر مما تكون مثلاً فقط الشخص متفرغاً لنفسه فقط ليشبع حاجة أو نهم لديه للتصوير ؟
طبعاً هو التخصص في التصوير الفوتوغرافي ، أو تناول الصورة الصحفية الفوتوغرافية صحفياً من جهة فنية يخدم كثيراً الموضوع سواءاً الخبر أو التحقيق الصحفي .
بالطبع الصورة مهمة في الصحافة لأنه لا نتخيل خبر بدون صورة أو نتخيل تحقيق صحفي بدون صورة ، وأحياناً الصورة تفي بالغرض ، أحياناً لا تحتاج للكلمات تكون معبرة جداً وتكون مستقلة بذاتها .
أبرز العقبات التي واجهتك كمصور فعلاً ، نظرة المجتمع ، أم الأشياء الإجرائية فعلاً كمصور ، بدايات ، أم ماذا ؟
هو المشكلة تكمن في ثقافة التصوير الفوتوغرافي غير منتشرة عندنا بالسعودية ..
السبب ؟
يعني رجل الشارع يصاب بحالة هلع إذا شافك مثلاً حامل كاميرة التصوير .
ربما ساهم بالمشكلة هذي المنع ، منع التصوير في جميع الأماكن ، حيثما تذهب تجد التصوير ممنوع لا لشيء إلا للمنع .
طبعاً صدر قرار تنظيم التصوير الفوتوغرافي مؤخراً ، لكن ينقصه جزء كبير من التفعيل .

أحمد يبدو لي أنكم مهمشين – دعني أصرح بهذه الكلمة – يعني كمصورين فوتوغرافيين أو عشيقين لهذه المهنة بالفعل ، المحترف منكم والهاوي لماذا هذا التهميش برأيك ؟
لا مؤسسات ثقافية ترعى المصور الفوتوغرافي ، إن تحدثنا عن الفن التشكيلي بشكل عام ربما يجد له رعاية ، لكن التصوير الفوتوغرافي لماذا هذا التهميش ؟
هل هو عدم استيعاب لرقي هذه المهنة ؟
قد يكون في وقت ماضي إلى قريب نوع من التهميش غير المقصود أنا لا أتهم أحد أعتبر التهميش غير مقصود لكن فعلاً يوجد هناك تهميش ، أيضاً أعتقد رؤية المجتمع ما ذكر الأستاذ كريّم إن رأيهم في التصوير الضوئي رؤية اجتماعية شيء غير مرغوب فيه أو قد يكون حد المنع .
لكن وجهة نظري أن الآن نحن نمر في مرحلة جيدة ، هناك تنظيمات جميلة أنا سمعت فيها في الفترة الأخيرة ، هناك تصنيفات للتصوير الضوئي أن تقام له معارض خاصة ولا يعتبر جزء من ... أتمنى أن تفعّل هذه فعلاً كما سمعنا ، ونحن الآن ننظر إليها كنظرة .. كخطوة أولى كخطوة أولى ونستشرف لها بالمستقبل الجميل بصراحة ، وبصراحة نقول ولأن شكرتم لأزيدنكم ، فهانحن ننتظر الوعود .
نتمنى نتمنى ، وحققتوا الكثير بالفعل هناك أرقام صعبة في التصوير الفوتوغرافي فما يتعلق بالمملكة العربية السعودية هناك أسماء لامعة وشاركت وشرّفت في الفن والتصوير الفوتوغرافي بشكل عام .

دعوني أنتقل فقط إلى جدة ، وعبر الأقمار معي الفنانة ، وأستطيع أن أقول بين قوسين الهاوية والتي دخلت هذا المعترك التصوير الفوتوغرافي الفنانة ريّا بنجر ..
دعينا بدايةً ريّا نتحدث عن العقبات التي واجهتكِ ، بالتأكيد ربما تكون المسألة مضاعفة بالنسبة لك ، لرجال يشتكون من مهنة التصوير الفوتوغرافي ، فما بالك بامرأة وبمجتمع محافظ وتحاول أن تخترق ربما بعض الحواجز والعراقيل ، وأيضاً تحاول أن تقدم شيئاً راقياً.
حدثيناً بدايةً كامرأة بالفعل دخلتي هذا المجال ما هي العقبات ؟
بالتأكيد بما أن التصوير الضوئي فن غير مألوف بمجتمعنا السعودي وغريب ، فقد تعرض كثير من الشباب بعض الإحراجات والمضايقات بممارسته التصوير الفوتوغرافي بالخارج فما بالك بفتاة سعودية تمسك بعدستها.
ريّا أنتِ بدأت معكِ الموهبة منذ الصغر حاولت تنميها ، حاولتِ أن تقرئي أخذتي كورسات معينة ، أم فقط هي هواية لا أكثر ولا اقل ؟
بالتأكيد إنها هواية منذ الصغر ، ولكن أحببت هذه الممارسة والتأدية الفوتوغرافية وحاولت كثيراً إلى تنميتها وتطويرها من خلال دخولي مجال الإنترنت ومشاركتي في منتديات التصوير عريقة الاهتمام بالفن الفوتوغرافي وبلا شك أن الانترنت ..
نعم يبدو لي أن الإنترنت هو الملاذ الوحيد لكم كمصورين فوتوغرافيين سواءاً كنتم رجالاً ونساء .
بالتأكيد أن الإنترنت ملاذنا الوحيد لانتشار الإنتاج.
يعني أنتِ أيضاً تشعرين بالتهميش ، يبدو لي جميعكم تتفقون على مسألة التهميش وعدم وجود مؤسسة ترعى أو جمعية تعنى بالمصورين الفوتوغرافيين .
لكن رغم هذا التهميش ورغم هذا الانكسار الذي يشعر به المصور الفوتوغرافي نوعاً ما أو الإحباط ، مع ذلك هنا نماذج حاولت أن تنحت في الصخر كما يقولون ، وحاولت أن تتجاوز مثل هذه العقبات .
أحمد أنت قدمت بعض المعارض في التصوير الفوتوغرافي حتى خارجية بودي أن نتحدث عنها ..
بالنسبة للتجربة اللي قدمتها أنا ، طبعاً يجب على الفنان بأي حالٍ كان أن يحل عقبات ، هذه طبيعة الفن بشكل حقيقي ، حاولنا إقامة معارض ، لا ننكر أنا وجدنا كثير من الدعم في أحيان كثيرة ، فأقمت بعض المعارض الداخلية وبعض المعارض الخارجية وبعضها عملت كمشاريع وطبعت ككتب .
أنا شايف أمامي بعض الكتب ..
هذا مشروع في أبها ، مشروع (عسير من السماء)
وكان عبارة عن Arial Photography تصوير جوي ، وهو مشروع تصوير استمر 6 أشهر ، ويجب أن أتذكر في هذه اللحظة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل الذي دعم هذا المشروع من البداية إلى النهاية وإقامة معرض .
أيضاً كتاب ( عسير أجمل قصيدة )أنت تغنيت في عسير عن طريق الصورة نعم أيضاً كان هناك مجموعة من الأشعار المصاحبة أيضاً الكتاب الثالث الكتاب الثالث كان مشترك..
كان يحكي عن التنمية ، أيضاً هذا من المشاريع التي تفيد فيها التصوير الضوئي جانب توثيقي جانب توثيقي مهم جداً حتى أنها أصبحت شعبية المقولة التي يقال فيها الصورة تغني عن ألف كلمة صحيح ، هذه أحد أهم التجارب التي تبين أهمية التصوير التوثيقي .

كريّم الآن الحاسب دخل في كل شيء في حياتنا وبالتأكيد التصوير الفوتوغرافي كثير من الأجهزة دخلت في التصوير الفوتوغرافي ، هل نستطيع أن نقول أنها سحبت البساط نوعاً ما من جماليات التصوير الفوتوغرافي والضوئي كما قلت أخوي أحمد ، هل الحاسب دخل بالفعل في أصل الجمال في التصوير الفوتوغرافي والذي يبدأ منه الهاوي حتى يصبح محترفاً ؟
الإنترنت أو برامج تعديل الصور ما أعتقد إنها راح تصنع صورة من لا شيء ، إذا كان فيه صورة خام جيدة ممكن تحسنها ، لكن إذا ما عندك صورة أصلاً جيدة استحالة إن الحاسب أو تدخل المصور عن طريق الحاسب أن يصنع منها صورة جدية فاعتقدت هي ساعدت على خلق توازن داخل الصورة بالعكس هي تركز على جوانب الجمال في الصورة تظهرها بشكل جيد للمتلقي فهي ساهمت كثيراً في نشر التصوير الفوتوغرافي.
ما هو أهم شيء في المصور الفوتوغرافي ؟
الفكرة ، أعتقد الفكرة يجب على المصور أن يكون لديه فكرة جيدة حتى ينتج صورة جيدة ، هي الفكرة هي اللاعب الأساسي في التصوير .
حيثيات الصورة ، الأشياء ما حول الصورة ،البعد ، الزاوية ، الظل المسائل هذي وأيضاً رؤية المصور ، الضوء ، ثقافة المصور ..
ثقافة المصور مهمة جداً ، بحث المصور المطلع ، متابعته كل ما هو جديد في التصوير الضوئي ، لكن أيضاً الفكرة تظل هي الأساس .

أنتقل أيضاً هناك رّيا بنجر في جدة عبر الأقمار ، تحدثنا بالتأكيد عن مدى الصعوبات التي واجهتيها في البداية كهاوية لهذا الفن الراقي ، سواءاً كنت مصورة فوتوغرافية وامرأة في المقام الأول والأخير ربما دخلت هذا المجال الذي يندر فيه أن نجد نساء خصوصاً في مجتمعنا .
بودي أن نتحدث عن طموحاتك هل بالفعل تريدين أن تسبري أغوار هذا الفن بشدة ، وتحاولي أن تكوني محترفة بحيث تطوري من قدراتك ، هل تحاولي مثلاً أن تجربي الدراسة خارج المملكة – لا اعلم إن كان هناك كورسات داخل المملكة في جامعاتنا السعودية أم لا –
بالتأكيد إن كل فوتوغرافية تحتاج إلى دعم فني ، وإلى مؤسسات تدعم هذا الفن وتدعم هذه القدرات ، ولاشك أنني أتمنى فعلاً دراسة التصوير الفوتوغرافي وممارسته بشكل احترافي أكثر ، وأتمنى أن نصل في مجتمعنا السعودي إلى تفتح أجمل من ناحية أن الفن الفوتوغرافي علم وفن وليس تفتح فكري .
طيب ريّا أنت شاركت مثلاً في منتديات أو معارض معينة أو حاولت مثلاً أن تمرري بعض صورك الفوتوغرافية لأي معرض كان لأي فنان ؟
بالتأكيد ولاشك أني أدرجت كثيراً من صوري في بعض المنتديات ولاقت اهتمام جميل وتشجيع جيد جداً ، وهذا بما دفعني للاستمرار بالتأكيد والطموح إلى شيء أجمل .

جميل ، كريّم لا أعلم إن كان لك مشاركات داخلية أو خارجية ؟
أنا شاركت مع مجموعة أصدقاء الضوء للتصوير الفوتوغرافي ، مهتمة بالتصوير الفوتوغرافي ؟ إيه نعم هي أنشأت عام 2003 ، هي أنشأت على الإنترنت كمنتدى ومع الوقت أصبحت واقع شاركت معهم ؛ كان لي شرف التأسيس مع مجموعة من الزملاء ، فيه تقريباً 6 أو 7 معارض داخل السعودية ، نخطط الآن لعمل معرض خارج المملكة بإذن الله .
المجموعة تساهم بشكل كبير ، لأن المنتديات على الإنترنت لعبت دور البطل في انتشار ثقافة التصوير ، جميل ، بالإضافة لمجموعة أصدقاء الضوء توجد مجموعات أخرى .

__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fokas.ibda3.org/
 
أصدقاء الضوء على الإخبارية (تسجيل نصي)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى همس القمر  :: آلـِِّـِِّمًـِِّـِِّنْـِِّـِِّتُِِّْـِِّـِِّدًٍى آلـِِّـِِّـِِّعًٍـِِّـِِّآمً :: منتدى الاصــدقاء-
انتقل الى: